تفاصيل الخبر

2024/09/01| 15:00

من منتدى الأسرة.. هيئة تنظيم الإعلام تحث أولياء الأمور على الرقابة الأبوية

شارك الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لتنظيم الإعلام، الدكتور عبداللطيف بن محمد العبداللطيف، في منتدى الأسرة والإرشاد الأسري بنسخته السابعة ، والمقام في مدينة الرياض من الفترة 1- 2 سبتمبر 2024م، في جلسته الثانية التي تناولت أهمية دور الإعلام في تعزيز الروابط الأسرية والحفاظ على قيم المجتمع.

وأوضح الدكتور العبداللطيف في ورقته أن المملكة تعتبر الأسرة أهم ركائز المجتمع، مشيرًا إلى التحوّل الإعلامي وأثره في بناء الوعي المجتمعي والأسري. وأكد على أن الهيئة وضعت مجموعة من الضوابط الإعلامية؛ لتوفير بيئة آمنة للأسرة، تضمن محتوى يحترم القيم والمبادئ ويعزز المسؤولية الاجتماعية.

كما أشار إلى أهمية التصنيف العمري في المحتوى الإعلامي، حيث تصنف الهيئة حوالي 1400 لعبة وفيلمًا سنويًا؛ مما يساعد الأسر في اختيار المحتوى المناسب لعمر أبنائهم.

وأبرز رئيس الهيئة العامة لتنظيم الإعلام دور الرقابة الأبوية كخط الدفاع الأول؛ لحماية النشء من أخطار المحتوى الإعلامي المخالف، مشددًا على أهمية توعية أولياء الأمور بمخاطر الإفراط في استخدام وسائل الإعلام وكيفية تفعيل أدوات الرقابة الأبوية.

كما أشار إلى حرص الهيئة على حوكمة إعلانات المؤثرين في وسائل التواصل الاجتماعي؛ لضبط جودة الإعلانات بما يتماشى مع الأخلاق والقيم المجتمعية، حيث تمنع الضوابط استغلال الأطفال في الترويج الإعلاني.

وفي ختام كلمته، دعا الدكتور العبداللطيف وسائل الإعلام وأولياء الأمور للقيام بدورهم في حماية الأطفال وتعزيز القيّم الأسرية، مؤكدًا على أهمية الشراكات مع الجهات المعنيّة وإلى الدور التكاملي مع مجلس شؤون الأسرة؛ لتعزيز بناء أسرة قويّة ومترابطة.

يذكر أن منتدى الأسرة والإرشاد الأسري من تنظيم "مجلس شؤون الأسرة"، وكان تحت شعار "الأسرة والإرشاد الأسري: بناء القوة من الداخل في عالم متغير".